رقم المشاركة : [ 1  ]
قديم 2019-10-16, 07:29 AM
اميرةحسن
الصورة الرمزية اميرةحسن
رقم العضوية : 753
تاريخ التسجيل : Sep 2012
عدد المشاركات : 946
قوة السمعة : 100

اميرةحسن عضو بدرجة مشرفاميرةحسن عضو بدرجة مشرفاميرةحسن عضو بدرجة مشرفاميرةحسن عضو بدرجة مشرفاميرةحسن عضو بدرجة مشرفاميرةحسن عضو بدرجة مشرفاميرةحسن عضو بدرجة مشرفاميرةحسن عضو بدرجة مشرف
إرسال رسالة عبر MSN إلى اميرةحسن إرسال رسالة عبر Yahoo إلى اميرةحسن
غير متواجد
 
momشش تفسير القران الكريم للشيخ الطبري كتاب الكترونى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



تفسير القران الكريم للشيخ الطبري





نبذة عن الكتاب: التعريف بالكتاب، نقلا عن موقع جامع الحديث:

[جامع البيان في تفسير القرآن للطبري]


المؤلف:





أبو جعفر محمد بن جرير بن يزيد بن كثير الطبري (224 - 310هـ) .

(اسم الكتاب الذي طبع به، ووصف أشهر طبعاته

للكتاب عدة طبعات تحمل اسم:


جامع البيان عن تأويل آي القرآن


وهي كالتالي:


1- طبعة بتحقيق أحمد محمد شاكر، ومحمود محمد شاكر، وانتهيا فيه إلى تفسير سورة يوسف عليه السلام، ولم يتماه، وصدر عن مكتبة دار المعارف - مصر، 1955، 1960م.
2- وطبع بتحقيق أحمد إسماعيل شكوكاني، وصدر عن دار الكتب العلمية، 1999م.
3- وطبع في مطبعة ومكتبة مصطفى البابي الحلبي.
4- وطبع بتحقيق صدقي جميل العطار، وصدر عن دار الفكر - بيروت، 1415هـ- 1995م، وهي الطبعة التي اعتمدنا عليها. [ثم تمت موافقة الصفحات لطبعة هجر]

(توثيق نسبة الكتاب إلى مؤلفه)



تواترت نسبة هذا الكتاب الجليل إلى الإمام ابن جرير رحمه الله تعالى، وتتابعت الكلمة من أهل العلم على إثبات نسبته إليه؛ فكم من إمام نقل عنه واستفاد منه، وكم من مصنف استخدم أحاديثه في تصنيفه، فلقد كان الكتاب مادة علمية خصبة لكثير من المفسرين والمحدثين، ولا تزال آراء المؤلف في تفسيره محل اهتمام من المهتمين بدراسة القرآن وعلومه، وبالجملة فهو كتاب ملء السمع والبصر، ولا يختلف اثنان في أنه من تصنيف المؤلف، وإليك شيئًا من الأدلة على ذلك:


1- نقل عنه جمع كبير من أهل العلم، ونكتفي بذكر بعضهم، منهم: القرطبي في التفسير في غير موضع، منها (1) ، (398) ، وابن كثير في تفسيره في العديد من المواضع، منها (1) ، (2) ، والنووي في شرح مسلم (38) ، وابن رجب في جامع العلوم والحكم (ص 51، 90، 171) ، والزيلعي في نصب الراية (2، 394، 395) ، وابن حجر في كثير من مصنفاته، مثل الفتح في أكثر من موضع منها: (1) ، (37، 172) ، وتهذيب التهذيب (593) ، ولسان الميزان (4، 485) ، وغيرها.
2- نسبه إلي جُلُّ من ترجم له من أهل العلم، منهم: الخطيب في تاريخ بغداد (263) ، والذهبي في السير (1470) ، وغيرهم كثير.
3- نسبه إليه كثير من أصحاب الفهارس، مثل ابن النديم في الفهرست (ص 50) ، والكتاني في الرسالة المستطرفة (177) ، والحاج خليفة في كشف الظنون (17) .
4- ذكره الحافظ ابن حجر ضمن مسموعاته في المعجم المفهرس (366) . وغير هؤلاء كثير جدًّا ممن استخدم روايات الكتاب فرواها من طريق المصنف.

(وصف الكتاب ومنهجه)


1- اتبع المصنف منهج الإسناد لما يورده من أخبار، مع الدقة المتناهية التي عرفت عن المحدثين في نقلهم في الأسانيد والألفاظ، مثل تصريحه في الراوي الذي نسي اسمه أنه نسي اسمه، ومثل أن يروي عن شيخين فيصرح بلفظ كل واحد منهم، ونحو ذلك.
2- اعتمد على التفسير بالمأثور عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعن الصحابة المعروفين بالتفسير، وعن من أخذ عنهم من التابعين.
3- تجنب التفسير بالرأي، بل عقد فصلا في مقدمة كتابه أورد فيه الأخبار التي تنهى عن التفسير بالرأي.
4- تجنب نقل أقوال المتهمين من أمثال الكلبي، ومقاتل، وإذا اضطر إليهم فإنه لا يذكر أسماءهم، بل يقول: عن بعضهم، ونحو ذلك.
5- جمع مع المأثور علم اللغة، والأدب، والقراءات، فكان يبدأ تفسيره للآية بتفسير معانيها من لفظه ويستشهد لها بأقوال اللغويين، وأشعار العرب من الجاهليين والإسلاميين المحتج بشعرهم، ثم يقول: (ذكر من قال ذلك) ثم يسند الأخبار التي جاءت بهذا القول، ثم يعقب بقول المخالفين، ثم يقول: (ذكر من قال ذلك) ثم يسند الأدلة التي تؤيد هذا القول، وهكذا. وقد يشكل على البعض إيراد المصنف آثارا كثيرة، ونسخ في التفسير، معلوم ضعف إسنادها، والجواب على ذلك كما قال العلامة محمود شاكر في تحقيقه للكتاب، أنها من باب الاستشهاد على المعاني اللغوية فقط، شأنها شأن الاستشهاد بالشعر، بل هي من هذه الجهة أولى وأقوى إسنادا، ومعلوم أن الشروط التي يثبت بها الشعر، ليست في قوة الشروط التي تثبت بها الأخبار عند المحدثين، والله تعالى أعلم.
6- ذكر القراءات المختلفة في الآيات مع عزوها إلى أصحابها من القراء، ورجح بينها.
7- قدم للكتاب بمقدمة نافعة في فضل القرآن، وحمله، ووجوه تفسيره.
8- يبدأ الآية بقوله: القول في تأويل قوله تعالى .. ثم يذكر القول في تفسيرها عنده، ثم يثني بإسناد الأخبار الدالة على ذلك، والقائلين بهذا القول من أئمة التفسير، بقوله: (كما حدثنا ... ) ثم يذكر الأقوال الأخرى، ثم يسندها إلى قائليها بقوله: (ذكر من قال ذلك، حدثنا .. ) وذلك في أكثر الكتاب، والله تعالى أعلم.
9- يرجح بين الأقوال المختلفة في تأويل الآيات مستخدما لغة العرب أيضا، والشواهد الشعرية، والقواعد اللغوية.
10- نقل المصنف من أكثر الكتب التي تقدمته في تفسير القرآن، من كتب المحدثين (كتفسير عبد الرزاق) و (تفسير مجاهد) و (تفسير الثوري) و (تفسير ابن عيينة) و (تفسير السدي) و (ناسخ الحديث ومنسوخه) لأبي عبيد القاسم بن سلام، وغيرهم، واللغويين مثل (معاني القرآن) للفراء، و (غريب الحديث) لأبي عبيد القاسم بن سلام، وغيرهم.
11- في الآيات التي تتشابه يُحيل على أول موضع مرَّ منها



تحميــــــــــــــــــــــــــــــــل
الصور المصغرة للصور المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاسم:	978-2-7451-2847-8_.jpg‏
المشاهدات:	96
الحجم:	46.0 كيلوبايت
الرقم:	289   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاسم:	Tafseer_Al_Tabari.jpg‏
المشاهدات:	76
الحجم:	41.5 كيلوبايت
الرقم:	290  
التعديل الأخير تم بواسطة اميرةحسن ; 2019-10-16 الساعة 07:31 AM.



مواقع النشر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

khdmate.com
دليل الوطن - صانع الترجمة - اثاث مكتبي - شات الرياض - دردشة الرياض - شات - شات الجوال - معلومات عن التجارة الالكترونية - ادوات التسويق الالكترونى - الربح من الانترنت - أدوات التحليل الرقمي - شارب شوتر - Cheat Ninja - شات جده شات جدة - شات الشله - شات الشلة - شات نهر الحب - شقق للبيع - talentsroot - تالنتس روت - بيع وشراء الخدمات - koora4live - كورة 4 لايف - kora online - كورة اون لاين yalla shoot - يلا شوت - kooralive - يلا كورة – yallakora - kora star - كورة ستار - bein match - بين ماتش - تابع لايف – tab3live - مشاهدة مباراة ريال مدريد اليوم - مشاهدة مباراة برشلونة اليوم - مباريات اليوم - مظلات خشبية للحدائق - مظلات حديد على شكل خشب - تركيب سواتر - سواتر جدران - مظلات وسواتر الخرج - متجر فن الاحتراف - الاكياس - تعبئة وتغليف الطعام والحلويات - خدماتي - شيتو - هاك شيتو - محامي في جدة - تنزيل فيديو تويتر - تنزيل فيديو الانستقرام - فلتر سناب - كلية الرشيد الجامعة الاهلية العراقية - دردشة عراقية - منتديات عراقنا - ايجي بست - بث مباشر مباريات اليوم - مباريات اليوم بث مباشر - الاسطورة لبث المباريات-Livehd7 - موقع خدمات الباك لينك ومسك الكلمات - الكوره جوان - بث مباشر مباريات اليوم - فلتر سناب - اعلان فى 34 موقع مميز

Fan us on Facebook - انضم الينا وتابعنا بموقع فيس بوك Follow us on Twitter - انضم الينا وتابعنا بموقع تويتر kock1.net RSS اتصل بنا


Loading...
الساعة الآن 10:13 AM.



Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لشبكة منتديات كوكتيل تو ©